اخبار الاعتصام الوطني

[الاعتصام الوطني][bsummary]

المكتب الخاص

[المكتب الخاص][bleft]

المكتب العام

[المكتب العام][twocolumns]

مجلس الشورى

[مجلس الشورى][list]

القسم الديني

[القسم الديني][bsummary]

القسم الثقافي

[القسم الثقافي][threecolumns]

لجنة محاربة الفساد

[محاربة الفساد][twocolumns]

القسم الاجتماعي

[القسم الاجتماعي][bsummary]

القسم العسكري

[القسم العسكري][list]

القسم السياسي

[القسم السياسي][bsummary]

اخبار منوعة

[اخبار منوعة][threecolumns]

المسائل الشرعية في الرسالة العملية (الحلقة التاسعة)


التاسع من المفطرات :- الاحتقان بالمائع فهو من المفطرات ولغرض الإيضاح نقسم المسألة إلى نقطتين:-
1-المعنى من الاحتقان بالمائع هو استعمال الحقنة التي تحتوي على مادة سائلة وحقنها في الشرج أو الدبر لعلاج أو غيره.
2-الحقن الجامدة المستعملة في نفس المكان ليست مفطرة مثل التحاميل الطبية.
مسائل:
1-اذا فتحنا للفرد فتحة يدخل منها الطعام أو الشراب مثلما يسمى عرفاً (صوندة )، بحيث صارت طريقاً معتاداً لوصول الغذاء والماء للجوف فهذه مفطرة بل حتى إذا لم يكن معتاداً ما دام يصل إلى الجوف.
2-زرق الأبرة سواءً كان في الوريد أو العضلة وكذا تقطير الدواء في العين والأذن  إذا كان من قسم المغذي فهو مفطر وأما إذا كان من قسم الدواء فليس مفطراً.
3-بعض المؤمنين يتمرض بمرض بسيط لا يمنع من الصوم كالصداع مثلاً فيبتلع حبوب مسكنة بلا ماء ويقول هل هذا مفطر أم لا ؟ الجواب : نعم مفطر بلا شك.
4-استعمال البخاخ لضيق النفس مفطر للصائم، إذا كان فيه مواد إضافية غير الأوكسجين تدخل الجوف وأغلب أنواعه كذلك, أما إذا كان مجرد هواءٍ فلا باس به. وكذا استعمال جهاز التنفس الاصطناعي مع الأوكسجين فقط لا يفطر ومع إضافة مواد طبية فيه تصل الجوف فهو مفطر.
5-هناك بعض المواد المخاطية تخرج من صدر الإنسان وبعضها ينزل من الرأس فهذه يجوز للصائم ابتلاعها بشرط أن لا تصل إلى فضاء الفم وهو ما يشمل تجويف الفم وفيه اللسان والأسنان أما إذا وصلت فلا يجوز ابتلاعها بل لا بد من بصقها ومن تعمد بلعها إذا وصلت لفضاء الفم فهو مفطر.
6-البصاق الذي يتجمع في الفم يجوز ابتلاعه حتى لو كان كثيراً.
العاشر والأخير من المفطرات :- تعمد التقيء، وله صور :-
صورة 1 :- إذا تقيء الصائم بلا تعمد فصومه صحيح.
صورة 2 :- إذا تقيء الصائم عمدا لضرورة أو لعلاج مثلاً فعليه القضاء فقط.
صورة 3 :-  إذا تقيء الصائم عمداً لا لضرورة، فعليه القضاء والكفارة.

ملاحظة: التجشؤ (هو ريح يخرج من الجوف عن طريق الفم مع صوت يسمى عرفاً بالترجوعة أو الدرجوعة)، فإذا حصل وخرج معه شيء من السوائل أو الطعام وبلعه الصائم قهراً عليه وبلا اختيار فلا شيء عليه وصومه صحيح، وأما إذا وصل إلى فضاء الفم فبلعه بإرادته بطل صومه وعليه القضاء والكفارة احتياطاً وجوبياً أي لا يجوز تركه.
  • Facebook Comment using Facebook
  • Disqus

ليست هناك تعليقات :