اخبار الاعتصام الوطني

[الاعتصام الوطني][bsummary]

المكتب الخاص

[المكتب الخاص][bleft]

المكتب العام

[المكتب العام][twocolumns]

مجلس الشورى

[مجلس الشورى][list]

القسم الديني

[القسم الديني][bsummary]

القسم الثقافي

[القسم الثقافي][threecolumns]

لجنة محاربة الفساد

[محاربة الفساد][twocolumns]

القسم الاجتماعي

[القسم الاجتماعي][bsummary]

القسم العسكري

[القسم العسكري][list]

القسم السياسي

[القسم السياسي][bsummary]

اخبار منوعة

[اخبار منوعة][threecolumns]

المسائل الشرعية في الرسالة العملية (الحلقة السابعة عشرة)


بقلم : هادي الدنيناوي
شرائط صحة الصوم :-
التاسع من شرائط صحة الصوم :- البلوغ فلا يجب الصيام على غير البالغ نعم إذا
كان صبياً مميزاً صح منه الصوم لكن ليس واجباً عليه. ولا بد لنا إذن من شرح علامات البلوغ للذكر والأنثى لتتم الفائدة:-
*بلوغ الذكر :- يحصل البلوغ للذكور من خلال ثلاث علامات بحيث إذا تحققت علامة واحدة منها صار بالغاً وهي :-
01 إنبات الشعر الخشن على العانة.
02 نزول المني لأول مرة وهو ما يسمى بالإستحلام سواء نزل في النوم أم في  اليقظة.
03 إذا لم تحصل واحدة من العلامتين السابقتين فحينئذ يكون بلوغ الذكر بإكماله خمس عشرة سنة قمرية هجرية أي يدخل في اليوم الأول من السنة السادسة عشرة .
بلوغ الأنثى :- لبلوغ الأنثى علامة واحدة فقط وهي عند السيد الشهيد الصدر  قدس سره وهي إكمالها عشر سنين قمرية والدخول في اليوم الأول من السنة الحادية عشر. فهو قدس سره يخالف المشهور الذي يرى بلوغ الأنثى بإكمالها تسع سنين قمرية.

ملاحظة :- السنة الميلادية أطول من السنة الهجرية بـ ( 11 ) يوماً والبلوغ المطلوب هو البلوغ على التأريخ الهجري وهو يتم قبل التأريخ الميلادي، فمن كان حسابه على الميلادي لابد أن يسقط من كل سنة ميلادية ( 11 ) يوماً ليتم له الحساب الهجري.
مسائل :
( مسالة 1 ) إذا سافر الصائم قبل الزوال وجب عليه الإفطار, لكن لا يجوز له الإفطار - أي تناول المفطر - إلا بعد تجاوز حد الترخص وهو المكان الذي تخفى فيه حدود المدينة أو لا يسمع فيها آذانها والذي يقدر بـ 4 أو 5 كيلو متر أو أقل أو أكثر تقريباً, ثم يجب القضاء لاحقاً.
( مسالة 2 ) إذا سافر بعد الزوال فلا يجوز له الإفطار بل يجب إتمام الصيام، ويصح منه ويجزيه.
( مسالة 3 ) إذا كان مسافراً وقد تجاوز حد الترخص لكنه لم يتناول المفطر فدخل بلداً يتم الصلاة فيه كما لو كان نوى الإقامة فيه، فإن دخله قبل الزوال وجب عليه الصيام وأجزاه، أما إذا تناول المفطر بعد حد الترخص فعليه القضاء، أو دخل البلد الذي يتم فيه بعد الزوال فعليه القضاء ـفطر ـم لم يفطر في طريقه. ويستحب له الإمساك إلى الغروب.

( مسالة 3 ) قلنا لا يجوز الإفطار للمسافر إلا بعد تجاوز حد الترخص، فلو أفطر  قبله وجبت عليه الكفارة مع القضاء سواء كان يعلم بذلك أم يجهل.
  • Facebook Comment using Facebook
  • Disqus

ليست هناك تعليقات :