اخبار الاعتصام الوطني

[الاعتصام الوطني][bsummary]

المكتب الخاص

[المكتب الخاص][bleft]

المكتب العام

[المكتب العام][twocolumns]

مجلس الشورى

[مجلس الشورى][list]

القسم الديني

[القسم الديني][bsummary]

القسم الثقافي

[القسم الثقافي][threecolumns]

لجنة محاربة الفساد

[محاربة الفساد][twocolumns]

القسم الاجتماعي

[القسم الاجتماعي][bsummary]

القسم العسكري

[القسم العسكري][list]

القسم السياسي

[القسم السياسي][bsummary]

اخبار منوعة

[اخبار منوعة][threecolumns]

المسائل الشرعية في الرسالة العملية (الحلقة الثالثة عشرة)


بقلم : هادي الدنيناوي
كفارة الصوم  :
 ( مسالة 5 ) إذا أفطر الصائم متعمداً على الحرام كما لو شرب الخمر أو أكل لحم الميتة أو بالاستمناء فحينئذ وجبت عليه كفارة تسمى ( بكفارة الجمع )، وهي عتق رقبة وإطعام ستين مسكيناً وصوم الشهرين المتتابعين إحتياطا وجوبياً أي لا يجوز ترك هذا الاحتياط ويجب العمل به.
( مسالة 6 ) إذا كان الزوج صائماً وأكره زوجته الصائمة على الجماع في نهار شهر رمضان فيجب عليه ( وهو احتياط وجوبي لا يتـرك ) كفارتان وتعزيران، أي يتحمل كفارته وكفارة عنها وخمسة وعشرين سوطاً عنه وخمسة وعشرين سوطاً عنها .
( مسالة 7 ) إذا كان الزوج مفطراً لعذر كما لو قدم من سفر أفطر فيه فأكره زوجته على الجماع وهي صائمة فهنا لا يتحمل عنه الكفارة لكنه آثم مرتكب للحرام ولا تجب عليها الكفارة لأنها مكرهة لكن يجب عليها القضاء لذلك اليوم احتياطاً واجباً لا يجوز تركه .
( مسالة 8 ) إذا أفطر وهو يجهل انه في هذا المورد لا يجوز الإفطار مثل الذي يريد السفر فيفطر في بيته أو يظن إن الإفطار جائز في السفر بعد الزوال فهذا إن كان قاصراً أي ممن لا يمكنه التعلم فلا كفارة عليه بل عليه القضاء فقط وأما إذا كان مقصراً أي يمكنه التعلم لكنه أهمل ذلك فعليه القضاء والكفارة .
( مسالة 9 ) إذا أفطر عمداً في الساعة الثامنة صباحاً مثلاً ثم سافر في الساعة التاسعة سفراً يوجب الإفطار على الصائم فلا تسقط عنه الكفارة وكذا فيما لو أفطرت المرأة عمداً ثم حاضت فعليها الكفارة مع القضاء.
( مسالة 10 )  إذا أفطر الصائم عمداً لكنه لا يعلم إن الإفطار العمدي يوجب الكفارة فهل تثبت عليه الكفارة ؟؟ نعم تثبت عليه ولا دخل لعلمه وعدمه في هذه المسالة لأن المدار هو العلم بان هذا الشيء مفطر.

( مسالة 11 ) يجوز التبـرع عن الميت بالكفارة صوماً كان عليه أو غيـره ولا يجوز التبرع عن الحي بالكفارة إذا كانت صوماً ويجوز إذا كانت غير الصوم.
  • Facebook Comment using Facebook
  • Disqus

ليست هناك تعليقات :