اخبار الاعتصام الوطني

[الاعتصام الوطني][bsummary]

المكتب الخاص

[المكتب الخاص][bleft]

المكتب العام

[المكتب العام][twocolumns]

مجلس الشورى

[مجلس الشورى][list]

القسم الديني

[القسم الديني][bsummary]

القسم الثقافي

[القسم الثقافي][threecolumns]

لجنة محاربة الفساد

[محاربة الفساد][twocolumns]

القسم الاجتماعي

[القسم الاجتماعي][bsummary]

القسم العسكري

[القسم العسكري][list]

القسم السياسي

[القسم السياسي][bsummary]

اخبار منوعة

[اخبار منوعة][threecolumns]

المسائل الشرعية في الرسالة العملية (الحلقة العاشرة)


بقلم : هادي الدنيناوي
بعض الأمور التي لا تعد مفطرة :-
ذكر الفقهاء في رسائلهم العملية عند انتهاء الكلام عن المفطرات بعض الأمور التي لا تعد من المفطرات وأنا أذكر بعضها وبعضا مما له علاقة عملية بالواقع على ترتيب نقاط :-
01 مضغ الطعام للصبي ولكن بشرط عدم البلع ثم المضمضة والتأكد من خلو الفم من الطعام ومن ماء المضمضة.
02 تذوق المرق باللسان بشرط أن لا يتعدى إلى الحلق ولو تعدى بلا قصد أو نسياناً للصوم فلاشيء عليه وليس للمرق خصوصية بل يمكن تذوق كل أنواع الأطعمة بشرط عدم البلع ومن ثم تنظيف الفم بالمضمضة والبصاق.
03 لا بأس بمضغ ( العلك ) الطبيعي الخالي من المواد الأخرى كالسكر أو غيـره وبشرط أن لا يتكسر العلك حتى لا يبلعه والأفضل تركه للصائم يقيناً.
04 يجوز استعمال المسواك لتنظيف الأسنان ولكن إذا أخرجه من فمه مبللاً فلا يجوز إرجاعه إلى الفم ثم بلع الريق لأنه إذا خرج مبللا فان البلل أصبح رطوبة خارجية فإذا أرجعه إلى فمه وابتلع فانه سيبتلع رطوبة خارجية توجب الإفطار ولا بد من الحذر من عدم تكسر أجزاء المسواك وابتلاعها.
05 يجوز استعمال الفرشاة والمعجون لتنظيف الأسنان خلال نهار الصوم بشرط عدم البلع وتنظيف الفم بعدها بالماء والتأكد من عدم وصول المعجون للجوف.
الآن يوجد بعض المسائل :
مسالة 1 :- كما قلنا سابقاً ما تقدم من المفطرات يفسد الصوم إذا وقعت من الصائم على وجه العمد.
مسالة 2 :- لو نسي الصائم صومه فأكل حتى الشبع وشرب حتى الارتواء ثم تذكر فلا شيء عليه ويتم صومه وهو مقبول.
مسالة 3 :- لو اعتقد الصائم وجزم إن هذا الشيء ليس من المفطرات وقال هو حلال ففعله فاتضح إنه مفطراً فلا شيء عليه وصومه صحيح.
مسالة 4 :- لو أدخل شخص شيئاً معينا في فم الصائم وابتلعه رغماً عنه بغير إختياره فلا يبطل صومه.

مسالة 5:- إذا كان الشخص صائماً وعطش عطشاً شديداً بحيث يخاف عليه أن يهلك من العطش أو يحصل له ضر معتد به شرعاً جاز له أن يشرب بمقدار الضرورة ثم يمسك بقية نهار رمضان بنية رجاء المطلوبية، ويثبت عليه قضاء ذلك اليوم احتياطاً وجوبياً أي لا يجوز ترك الاحتياط بل يجب القضاء. 
  • Facebook Comment using Facebook
  • Disqus

ليست هناك تعليقات :