المكتب العام

[المكتب العام][bleft]

الهيئة القيادية

[الهيئة القيادية][bsummary]

مجلس الشورى

[مجلس الشورى][list]

مكتب الشمال

[مكتب الشمال][bsummary]

مكتب الوسط

[مكتب الوسط][bsummary]

مكتب الجنوب

[مكتب الجنوب][list]

الجهة الدينية

[القسم الديني][bsummary]

الجهة الثقافية

[القسم الثقافي][threecolumns]

المواكب الحسينية

[المواكب الحسينية][twocolumns]

المجلس العشائري

[المجلس العشائري][twocolumns]

مؤسسة الشهداء

[مؤسسة الشهداء][bsummary]

كشافة القائم

[كشافة القائم][twocolumns]

اخبار منوعة

[اخبار منوعة][threecolumns]

الإعلام المركزي يسلط الأضواء على هيئة تراث الشهيد الصدر


تميزت شخصية الشهيد السعيد السيد محمد الصدر (قدس سره)، بالإضافة إلى الجانب الحركي والتوعوي والثوري  بالجانب العلمي والفكري وفي جميع مستويات وجوانب العلم.
 حيث قام الزعيم العراقي السيد مقتدى الصدر، بحفظ التراث العلمي والفكري للولي الطاهر، من خلال انشاء المؤسسات الخاصة بذلك وأبرزها (هيئة تراث الشهيد الصدر) والتي تعنى بتحقيق الآثار المباركة لشهيد الله الخالد ونشرها.
 ولتسليط الضوء أكثر على هذه المؤسسة، أجرى الإعلام المركزي لمكتب الشهيد السعيد السيد محمد الصدر (قدس سره) لقاء مع مدير إدارة هيئة تراث الشهيد الصدر الأستاذ مثنى الجمالي.

* تاريخ تأسيس هيئة تراث السيد الشهيد الصدر
ج/ بسم الله الرحمن الرحيم شكرا للإعلام المركزي لمكتب الشهيد السعيد السيد محمد الصدر (قدس سره) لأتاحه هذه الفرصة للتحدث على هذه الهيئة المباركة.. أسست هيئة التراث بأمر من الزعيم العراقي السيد مقتدى الصدر والتي تعنى بنشر فكر الشهيد الصدر، فكان انبثاق مولدها هو الأول من شهر شوال لعام 1429.
* ما هي الاعمال التي تقدمها الهيئة
ج/ عمل الهيئة هو طباعة ونشر كل ما يخص السيد الشهيد محمد الصدر (قدس سره ) والزعيم العراقي السيد مقتدى الصدر، بالخصوص وكذلك كل ما يخص آل الصدر الكرام.

*هل هناك فروع في خارج محافظة النجف الاشرف
ج/ نعم هناك مؤسسة ترتبط إداريا معنا وهي مؤسسة المنتظر لإحياء تراث آل الصدر في إيران في قم المقدسة.

* كيف يتم توزيع هذه المطبوعات والكتب
ج/ لنا منافذ إعلامية أو مراكز إعلامية في معظم محافظات العراق وهي المركز الإعلامي في مكتب الشهيد السعيد السيد محمد الصدر في النجف الاشرف والمركز الإعلامي في الكوفة العلوية والمركز الإعلامي في الديوانية والمركز الإعلامي في الناصرية والمركز الإعلامي في ميسان والمركز الإعلامي في البصرة وهناك مركزان سيفتتحان قريبا هما المركز الإعلامي في سامراء المقدسة والمركز الإعلامي في كركوك.

* هل توجد لجان مختصة من فضلاء الحوزة لتحقيق الكتب
ج/ نعم توجد لجان مختصة بتوجيه مباشر من الزعيم العراقي السيد مقتدى الصدر وبإشراف منه.

* هل يوجد كتب للولي الطاهر لم تحقق بعد
ج/ مؤلفات السيد الشهيد كثيرة جداً وهو معطاء حتى بعد استشهاده ، نعم توجد كتب كثيرة غير محققة وجاري العمل بها حاليا.

* هل يوجد كتب تم تحقيقها ولم تطبع
ج/ عملية الطبع فنيا تحتاج إلى أمور كثيرة غير الطبع لكنه بمجرد أن يكون الكتاب جاهزا للطباعة يطبع، نعم توجد كتب تم تحقيقها ولم تطبع بعد حتى اكمال الأمور الفنية للطباعة.

* توجد كتابات من قبل الكثير من الكتّاب حول فكر الولي الطاهر أكاديمية وحوزوية هل تهتم الهيئة بطباعتها
ج/ هذا الأمر يحتاج إلى نوع من التنسيق وهو مفقود مع الأسف لكن هناك من يعمل على هذا الأمر وان شاء الله يكون هناك تحرك على هذا الموضوع في المستقبل.

*هل لديكم نشرة موسمية من خصوصياتها التعريف بآثار الولي الطاهر
ج/ قيد الانجاز عمل تعريفي بإصدارات الهيئة وآثار الولي الطاهر وتم أيضا طباعة نبذة مختصرة عن حياة السيد الشهيد والنجلين الطاهرين وسيتم توزيعه قريبا في معرض النجف الاشرف الذي سيفتتح قريبا.

* هل توجد لديكم نية بشرح بعض كتب الولي الطاهر وترجمتها
ج/ حاليا عملنا يقتصر على طباعة المؤلفات الخاصة بالسيد الشهيد الصدر وتم ترجمة بعض المؤلفات مثل خطب الجمعة وفقه الطب وغيرها ولكنها لم تطبع إلى الآن.

*هل لديكم نية من إقامة معرض عام خاص بآثار الولي الطاهر داخل العراق وخارجه
ج/ هناك معرض سنوي يقام في مسجد الكوفة المعظم لمدة ثلاثة أيام في ذكرى استشهاده، وكذلك أقيم قبل عدة سنوات معرض لمؤلفات السيد الشهيد وصوره النادرة وغيرها في كربلاء المقدسة بين الحرمين واستمر لمدة عشرة أيام وكذلك للهيئة مشاركات عديدة في معارض الكتاب الدولية منها معرض الكتاب الدولي في النجف الاشرف تشترك فيه الهيئة كل سنة ومعرض ربيع الشهادة في كربلاء المقدسة برعاية العتبة الحسينية والعتبة العباسية ومعرض اربيل الدولي ومعرض بغداد الدولي واشتركنا في معرض طهران الدولي لعدة سنوات ومعرض بيروت الدولي ومعرض البحرين الدولي وغيرها من المعارض الدولية وكذلك تقيم الهيئة معارض دورية وسنوية وغيرها في محافظات العراق كما في معرض العمارة الذي أقيم في محافظة ميسان برعاية الهيئة وبمشاركة عدة دور نشر ومعرض الناصرية ومعرض البصرة برعاية الهيئة أيضا.

* هل لديكم فكرة طباعة آثار الولي الطاهر وتوزيعها على طلبة الحوزة والجامعات من باب التعريف بالولي الطاهر
ج/ الهيئة لم تقصر من هذه الناحية فقد زودت الكثير من المكتبات العامة في عموم محافظات العراق ومكتبات الكليات والجامعات العراقية وغير العراقية بكتب السيد الشهيد (قدس سره)  وهي على استعداد للتعاون مع كل من يريد الاستفادة والاستزادة

* كلمة أخيرة توجهها للإعلام المركزي
ج/ باسمي واسم كل العاملين في هذه الهيئة المباركة أقدم الشكر والتقدير للجهود المبذولة من قبل الإعلام المركزي لمكتب الشهيد السعيد السيد محمد الصدر (قدس سره)، متمنين لهم التطور في عملهم والتوفيق.





  • Facebook Comment using Facebook
  • Disqus

ليست هناك تعليقات :